SIGN IN YOUR ACCOUNT TO HAVE ACCESS TO DIFFERENT FEATURES

CREATE AN ACCOUNT FORGOT YOUR PASSWORD?

FORGOT YOUR DETAILS?

AAH, WAIT, I REMEMBER NOW!

CREATE ACCOUNT

ALREADY HAVE AN ACCOUNT?
  • إتصل بنا
  • دليل الإدارة
  • الأسئلة المتداولة
  • النفاذ إلى المعلومة
  • الرئيسية
  • LOGIN
  • SIGN UP

الموفق الإداري

  • الموفق الإداري
    • التعريف
    • القيم و المبادئ
    • لمحة تارخية
    • الموفقون
    • المواطن
    • النشاط الدولي
  • المستجدات
    • الوطنية
    • الدولية
    • الإعلام
  • الإحصائيات
  • التقرير السنوي
  • متابعة الملفات
  • القوانين و الأوامر
  • الّتوصيات
  • الممثلون الجهويون
  • في العالم
إستقبال الشكاوى
  • Home
  • الإحصائيات
  • التحليل الإحصائي على المستوى المركزي 2014
 
الأحد, 23 نوفمبر 2014 / Published in الإحصائيات

التحليل الإحصائي على المستوى المركزي 2014

تراوح عدد الوافدين على مصالح الموفق الإداري خلال سنة 2014 بين 69 زائرا خلال شهر فيفري و49 زائرا خلال شهر ديسمبر

وقد تم فتح 500 ملفا خلال سنة 2014 من الذين تقدموا مباشرة إلى مصالح الموفق الإداري أو الذين بعثوا بشكاوى عن طريق البريد أو الفاكس ، أي ما يمثل تقريبا 25 % من مجموع المتصلين.

وتجدر الملاحظة في هذا الصدد أن الإشكاليات الفردية التي تم عرضها على مصالح التوفيق خلال سنوات عمله فسحت المجال لإشكاليات تتعلق بأكثر من شخص في الآن نفسه ، وفي هذا دلالة على أن مطالب المواطنين إذا ما خرجت عن نطاق الشكوى الفردية وتعدتها إلى المطلبية الجماعية تصبح أكثر جودة وأهمية ، إذ عادة ما تتحلى بطابع حضاري ومجتمعاتي بعد ما كانت الشكاوى من قبيل مطالب الحياة اليومية.

يمكن أن نلاحظ أن عدد العرائض والعارضين متفاوت ومتغير باستمرار من سنة إلى أخرى فلا وجود لقاعدة ثابتة يمكن اعتمادها أو خط بياني محدد يمكننا تقييم ظاهرة التظلم من خلالها وهو ما من شأنه إبراز خصوصيات عمل الموفق الإداري.

وفي ما يتعلق بالعرائض التي نشرت فيها ملفات بمصالح التوفيق سنة 2014 فقد بلغ عددها 500 ملفا طرح منها 42 ملفا لا تندرج ضمن مشمولات الموفق الإداري ولاتصالها خاصة بنزاع بين خواص أو نزاع قضائي أو علاقة مهنية أو طلب شغل.

كما تم حفظ 74 ملفا وعدم دراسة 10 ملفات لعدم وجاهة الطلب، وتواصلت المساعي التوفيقية بخصوص بقية الملفات (374 ملفا).

وقد بررت الإدارة موقفها بخصوص 108 ملفا وراجعت موقفها مستجيبة لتوصيات واقتراحات الموفق الإداري في ما يتعلق بـ 224 ملفا وبقي 84 ملفا قيد المتباعة.

كما تم تصنيف الملفات المعالجة إلى سبع قطاعات، حازت من بينها المعاملات الإدارية على أوفر نصيب من الشكاوى المطروحة بـ 146 ملفا أي بنسبـة 29.2 %، تليها التهيئة الترابية والتعمير بـ 115 ملفا أي بنسبة 23%، ثم 56 ملفا تتعلق بالمسائل العقارية بنسبة 11.2 %، فالضمان الاجتماعي بـ 43 ملفا أي بنسبة 8.6 % والمعاملات المالية والديوانية بـ 41 ملفا أي بنسبة 8.2 %، ثم قطاع النشاط الاقتصادي بـ 35 ملفا أي بنسبة 7 % ولم يشمل مجال الحيطة الاجتماعية سوى 22 ملفا أي بنسبة 4.4 %.

هذا وقد شملت العرائض الواردة في خصوص قطاع المعاملات الإدارية مسائل تهم بالأساس تنفيذ الأحكام (69 ملفا)، فالخدمات والتراخيص الإدارية (33 ملفا). .

وتعلقت الشكاوى المتصلة بميدان التهيئة الترابية والتعمير خاصة بالمرافق العمومية الأساسية (72 ملفا)، ثم تلتها العرائض المتعلقة بإصدار أو تنفيذ قرار هدم (25 ملفا)

ومن أهم المواضيع التي تخص قطاع المسائل العقارية الإشكاليات الناجمة أساسا عن استحقاق العقارات (25 ملفا) والإنتزاع والتعويض (12 ملفا)، ثم الأراضي الاشتراكية (12 ملفا)

أما المواضيع المتعلقة بمسائل الضمان الاجتماعي فقد تعلقت بمراجعة جرايات تقاعد (10 ملفات) وملفات ضم الخدمات وكذلك تسوية مساهمات المشغل

أما المعاملات المالية والديوانية فقد ضمّت خاصة المواضيع المتعلقة بالمعاملات البنكية (15 ملفا) وأخرى متعلقة باستحقاق ديون ومستحقات (9 ملفات).

أما توزيع الملفات حسب الهياكل الإدارية فقد توزعت الملفات كالآتي:

– الوزارات 190 ملفا

– الولايات 124 ملفا

– المؤسسات 120 ملفا

– البلديات 64 ملفا

ويمكن ملاحظة أن موقف الإدارة بصفة عامة قد تطوّر إزاء تدخلات مؤسسة التوفيق خلال سنة 2014 مقارنة بالسنة الفارطة ، حيث أنها استجابت لتوصياته بنسبة 53.85 % مقابل 30 % سنة 2013 وبررت موقفها بنسبة 25.96 % مقابل 45.45 % سنة 2013 وبقي في المتابعة 20.19 % من مجموع ملفات سنة 2014 مقابل 24.55% سنة 2013.

Recent Posts

  • معاينة ميدانية بتاريخ 29 جانفي 2025

    في إطار حرص الموفق الإداري على إيجاد الحلول الم...
  • الندوة الجهوية للموفق الإداري بولاية الكاف حول ” تحسين جودة الخدمات الإدارية و حوكمة المرافق العمومية” .

    تم يوم الثلاثاء 24 ديسمبر 2024 تنظيم ندوة جهوية...
  • مداخلة السيدة نجاة الغربي في الملتقى الدولي حول “التوفيق بجميع حالاته”

    بمناسبة مشاركة السيدة نجاة الغربي، الكاتبة العا...
  • زيارة دراسية ميدانية لتلاميذ الفترة الأولى من المرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة للتعرف على نشاط مؤسسة التوفيق

    في إطار زيارة دراسية ميدانية للتعرف على نشاط مؤ...
  •       جلسة عمل بتاريخ 22 فيفري 2024 بمقر الموفق الإداري

           انعقدت بتا...

Archives

  • يناير 2025
  • ديسمبر 2024
  • أبريل 2024
  • مارس 2024
  • فبراير 2024
  • ديسمبر 2023
  • فبراير 2023
  • ديسمبر 2022
  • يونيو 2022
  • مايو 2022
  • مارس 2022
  • فبراير 2022
  • يناير 2022
  • ديسمبر 2021
  • نوفمبر 2021
  • أكتوبر 2021
  • سبتمبر 2021
  • يونيو 2021
  • مايو 2021
  • أبريل 2021
  • مارس 2021
  • فبراير 2021
  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • يونيو 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017
  • نوفمبر 2017
  • أكتوبر 2017
  • سبتمبر 2017
  • أغسطس 2017
  • يوليو 2017
  • مايو 2017
  • أبريل 2017
  • مارس 2017
  • فبراير 2017
  • يناير 2017
  • ديسمبر 2016
  • أكتوبر 2016
  • أغسطس 2016
  • مايو 2016
  • فبراير 2016
  • أكتوبر 2015
  • أغسطس 2015
  • أبريل 2015
  • مارس 2015
  • يناير 2015
  • نوفمبر 2014
  • أغسطس 2014

Categories

  • الإحصائيات
  • الإعلام
  • الّتوصيات
  • الدولية
  • المأموريات بالخارج
  • الوطنية
  • غير مصنف

منوعات

  • تسجيل
  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org

Featured Posts

  • معاينة ميدانية بتاريخ 29 جانفي 2025

    0 comments
  • الندوة الجهوية للموفق الإداري بولاية الكاف حول ” تحسين جودة الخدمات الإدارية و حوكمة المرافق العمومية” .

    0 comments
  • مداخلة السيدة نجاة الغربي في الملتقى الدولي حول “التوفيق بجميع حالاته”

    0 comments
  • زيارة دراسية ميدانية لتلاميذ الفترة الأولى من المرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة للتعرف على نشاط مؤسسة التوفيق

    0 comments
  •       جلسة عمل بتاريخ 22 فيفري 2024 بمقر الموفق الإداري

    0 comments
  • التعريف
  • القيم و المبادئ
  • لمحة تارخية
  • الموفقون
  • المواطن
  • النشاط الدولي
  • النفاذ إلى المعلومة
  • GET SOCIAL

2017 ALPHA PROD تصميم ******* All rights reserved © MEDIATEUR ******* تاريخ اخر تحيين : 30/01/2025

TOP